برنامج قائم على فلسفة ما بعد الحداثة؛ لتنمية الهوية الفلسفية، والعقلية العالمية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث تقصي فاعلية برنامج قائم على فلسفة ما بعد الحداثة؛ لتنمية الهوية الفلسفية، والعقلية العالمية؛ لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبدأت اجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: ( فلسفة ما بعد الحداثة، الهوية الفلسفية، العقلية العالمية)، ثم إعداد أدوات البحث وهي: (مقياس الهوية الفلسفية، مقياس العقلية العالمية)، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من (35) طالباً، وطالبةً من طلاب الدبلوم العام المسار الثالث تخصص المواد الفلسفية، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث كان أهمها: أن البرنامج القائم على فلسفة ما بعد الحداثة ذو فاعلية في تنمية الهوية الفلسفية والعقلية العالمية؛ لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
The research objective is to investigate the effectiveness of a program based on postmodern philosophy. To develop philosophical identity and global mentality; Among the general diploma students at the College of Education, the research relied on the experimental method with its quasi-experimental design with one group, and the research procedures began by arriving at a theoretical framework for researching: (post-modern philosophy, philosophical identity, global mentality), then preparing the research tools, which are: (scale Philosophical identity, global mentality scale), and applying them to the research sample consisting of (35) male and female students of the general diploma, third track, specializing in philosophical subjects, and using arithmetic averages, percentages, and the t-test. Several results of the research were reached, the most important of which were:

الكلمات الرئيسية