أثر استخدام إستراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية في تنمية التحصيل وعمليات العلم والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية / جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرُّف أثر استخدام إستراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية في تنمية التحصيل وعمليات العلم والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتكونت مجموعة الدراسة من (62) تلميذًا وتلميذة بالصف الأول الإعدادي ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية عددها (30) درست وحدة " الطاقة " بالفصل الدراسي الأول باستخدام إستراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية ، وضابطة عددها (32) درست نفس الوحدة بالطريقة المتبعة.
وقد توصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي مما يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية لتعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية