الاستدامة البيئية بالجامعات الخضراء في ضوء الاتجاهات الحديثة تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للتربية _جامعة القاهرة

2 كلية التربية-جامعة كفر الشيخ

المستخلص

تضطلع الجامعات بالمسؤولية الريادية في تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها المتعددة، وتعد الاستدامة البيئية التحدي الأكبر للجامعات في القرن الحادي والعشرين؛ فالجامعات تتحمل مسؤولية إعداد الطلاب والعمل على زيادة وعيهم ومعرفتهم وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو مفهوم الاستدامة، وفي إطار تحقيق هذه الأهداف ظهر مفهوم الجامعة الخضراء الذي يشير إلى الجامعات التي تتبني ممارسات صديقة للبيئة، وتقوم بأداء وظائفها بطرق تساعد على الانتقال إلى أنماط أكثر استدامة، وتنتهج نهجًا مختلفًا تتسم فيه الأنشطة بالسلامة البيئية، والعدالة الاجتماعية والثقافية، والتنمية الاقتصادية.
لذا يهدف البحث وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات الخضراء في تحقيق الاستدامة البيئية في ضوء الاتجاهات الحديثة التي تواكب التقدم العلمي والتوجهات العالمية؛ وذلك من خلال: دمج مفردات البيئة الجامعية مع استراتيجية التنمية المستدامة لحماية الموارد الطبيعية، وتحقيق كفاءة الطاقة، وترشيد المياه، والحفاظ على البيئة، مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لقراراتها؛ لذلك يسعى البحث لتعزيز الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في تفعيل دور الجامعات الخضراء نحو تحقيق الاستدامة البيئية، على النحو التالي: الإطار الفكري للجامعات الخضراء، والإطار الفكري للاستدامة البيئية في سياق التنمية المستدامة، و الاتجاهات الحديثة في تحقيق الاستدامة البيئية بالجامعات الخضراء، ومن ثم التصور المقترح للإفادة من الاتجاهات الحديثة في تفعيل دور الجامعات الخضراء في تحقيق الاستدامة البيئية.

الكلمات الرئيسية