آليات مقترحة لإعتماد مؤسسات التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرة سنغافورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

يمثل التعليم الأساسي حلقة مهمة من حلقات التعليم في جميع دول العالم, فقد ظهرت الحاجة إلى إعادة التفكير في منظومة التعليم الأساسي, وأصبح تحسين أدائه ضرورة حيوية, ليس فقط لكونه حلقة لاغني عنها في النظام التعليمي, ولكن أيضاً كونها مرحلة تعليمية تهدف لتنمية قدرات التلاميذ وتزويدهم بالقيم والسلوكيات والمعارف والمهارات العملية والمهنية الازمة لتنمية مجتمعهم ومواجهة تحديات المستقبل ، ولهذا فلا بد أن يحظى التعليم الأساسي باهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم, والسعي نحو تطويره وتحسينه والارتقاء بجودته .
ونظراً لكون الاعتماد وضمان الجودة في التعليم عملية مستمرة تستهدف استمرار التطويرفى المؤسسات التعليمية للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة ، فقد جاءت من بين تلك المحاولات بالدول المتقدمة سنغافورة.
ومن هنا هدف البحث إلى دراسة نظم ضمان الجودة والاعتماد المؤسسي في بعض الدول المتقدمة كسنغافورة بهدف تحليلها ومراجعة فلسفتها وأهدافها وإجراءاتها والاستفادة منها في تطوير نظام الاعتماد بمؤسسات التعليم الأساسى في مصر لإحداث نقلة نوعية في كفاءة وفعالية هذه المرحلة وبالتالى تطويرها وتحسينها ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي المنهج المقارن ، وتمثلت أهم نتائج البحث فى مجموعة من الاَليات التى يمكن بها تطوير نظام اعتماد مؤسسات التعليم الاساسى بمصر فى ضوء خبرة سنغافورة .

الكلمات الرئيسية