قراءة تحليلية لقضايا الفكر التربوي الإسلامي في مصر في الفترة من (2005 – 2020م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

مِن أهم مهام الفكر التربوي أن يُعنى بقراءة الواقع التربوي وما يزخر به من قضايا قراءة جديدة بين الحين والآخر؛ ومن هنا تكون الحاجة ماسة إلى تحليل ما أنتجه العقل التربوي - في فترة ما – من رؤى نقدية لقضايا التربية المختلفة، للتعرف على مدى استجابته لتلك القضايا. ولعل أهم ما يميز الاتجاه الفكري الإسلامي توجهه إلى تقديم نموذج فكري بديل للفكر الغربي السائد، يحفظ للأمة بصماتها الثابتة وهويتها المميزة. ومن ثَمّ هدف البحث إلى التعرف الأصول التاريخية لهذا الاتجاه، وظهيره الفلسفي، ورؤيته لبعض قضايا الواقع التربوي التى نبعت من رحم الفترة التاريخية الثورية الحاسمة (2005م – 2020م).
وقد اعتمد الباحث على المنهجين: التاريخي، والتحليلي الفلسفي، وتوصل إلى عدة نتائج، أهمها: 1- ضرورة أن يكون الفكر التربوي الإسلامي أكثر اشتباكًا مع قضايا الواقع، 2- تأكيّد النظرة الموضوعية إلى الفكر الغربي الوافد، 3- إعداد خاص للباحثين في الفكر التربوي الإسلامي كي يجمعوا بين الثقافتين: التربوية والإسلامية، فضلًا عن التمكن من منهجيات البحث الملائمة.
Summary.
One of the tasks of educational thought is To address issues of educational reality; Therefore, we need to analyze what the educational mind has produced To find out the extent of his response to these issues. Perhaps the most important characteristic that makes the Islamic intellectual present an intellectual model alternative to the prevailing Western thought, preserving the nation its distinctive fingerprints. Hence, the aim of the research is to identify the arithmetic value of this Ya’il

الكلمات الرئيسية