تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج Curriculum transformation؛ لتنمية المواطنة الناقدة، والعدالتين: الجغرافية، والتاريخية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد- قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية- جامعة الإسكندرية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج Curriculum transformation؛ لتنمية المواطنة الناقدة، والعدالتين: الجغرافية، والتاريخية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج Curriculum transformation، واستقصاء مدى فاعلية وحدة منبثقة من هذا التصور المقترح في تنمية كلٍ من: المواطنة الناقدة، والعدالتين: الجغرافية، والتاريخية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثتان المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتأصيل النظري لمتغيرات البحث الممثلة في: (التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد تحويل المنهج، المواطنة الناقدة، العدالة الجغرافية، والعدالة التاريخية)، ثم إعداد مواد البحث التعليمية (التصور المقترح "وثيقة المنهج" لمنهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج Curriculum transformation)، ووحدة "الأزمة الاقتصادية وتداعياتها السياقية؛ محليًا، وإقليميًا، ودوليًا" (كتاب التلميذ، ودليل المعلم)، ثم إعداد أدوات البحث (بطاقة تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد تحويل المنهج، و بطاقة فحص محتوى وثيقة منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد تحويل المنهج، واختبارات: المواطنة الناقدة، والعدالة الجغرافية، والعدالة التاريخية)، وتطبيقها على مجموعة البحث المؤلفة من (33) تلميذةً بالصف الأول الإعدادي من مدرسة "الشاطبي الإعدادية بنات"، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار "ت"، ومربع إيتا؛ خَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: فاعلية التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد تحويل المنهج Curriculum transformation؛ في تنمية كلٍ من: المواطنة الناقدة، والعدالتين: الجغرافية، والتاريخية؛ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ثم الانتهاء – في ضوء النتائج المتوصَّل إليها- لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية