التطوير التنظيمي في الجامعات المصرية فى ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعّرف على واقع اليقظة الاستراتيجية والتطوير التنظيمي في الجامعات المصرية، و إلى التعّرف على درجة إسهام اليقظة الاستراتيجية في التطوير التنظيمي في الجامعات المصرية من وجهة نظر القيادات الجامعية ، ثم الخروج بالتوصيات المقترحة لتطبيق اليقظة الاستراتيجية كمدخل للتطوير التنظيمي في الجامعات الجامعات المصرية ، واستخدم المنهج الوصفي ، تكون مجتمع الدّراسة من جميع القيادات الجامعية بجامعة (أسوان ، وسوهاج ، وأسيوط)، واستخدم البحث استبانة طبقت على عينة الدراسة من (200) قائدًا جامعياً ، وظهرت النتائج ما يلي:
- أظهرت نتائج البحث أن مستوى التطوير التنظيمي في بُعد إجراءات العمل في الجامعات المصرية جاء مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الجامعية على بُعد إجراءات العمل (3.59) وانحراف معياري (1.23)، وكانت أعلى المؤشرات الدالة على التطوير التنظيمي في بُعد إجراءات العمل بالجامعات المصرية "إجراء تعديلات مستمرة على إجراءات العمل لمواكبة التغييرات البيئية الخارجية.
- أظهرت نتائج البحث أن مستوى التطوير التنظيمي في بُعد التكنولوجيا في الجامعات المصرية جاء مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الأكاديمية على بُعد التكنولوجيا (2.70) ، وكانت أعلى المؤشرات الدالة على التطوير التنظيمي في بُعد التكنولوجيا في الجامعات المصرية "اعتبار الجودة عاملًا رئيسًا في تقديم خدماتها الإلكترونية"
- أظهرت نتائج البحث أن مستوى التطوير التنظيمي في بُعد التعلم والنمو في الجامعات المصرية جاء مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات القيادات الجامعية على بُعد التعلم والنمو (2.30)، وكانت أعلى المؤشرات الدالة على التطوير التنظيمي في بُعد التعلم والنمو في الجامعات المصرية " الاستفادة من خبرات كوادرها البشرية في عملياتها التطويرية "

الكلمات الرئيسية