الاحتياجات التدريبية لمعلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد نموذج تيباك ((TPACK التكاملية من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية / جامعة الملك سعود

2 كلية التربية -جامعة الملك سعود

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالمعرفة التقنية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPCK) لدى معلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة الكترونية اشتملت على أربعة محاور لقياس تطور المعرفة لدى المعلمات، وتكونت عينة البحث من (101) معلمة و(12) مشرفة من مكاتب التعليم المختلفة في مدينة الرياض.
وأظهرت نتائج البحث بعد معالجة البيانات إحصائياً ما يلي:
• الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمعرفة التقنية (TK) تراوحت بين (3،24-2،88)، وقد حصلت جميع الفقرات على درجة احتياج متوسطة.
• الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمعرفة التربوية (PK) تراوحت بين (3،25-3،02)، وقد حصلت فقرة واحدة على درجة احتياج عالية وهي" مداخل التدريس المتنوعة لجذب انتباه الطالبات وتشويقهن للدرس"، بينما حصلت باقي الفقرات على درجة احتياج متوسطة.
• الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (CK) تراوحت بين (3،12-2،96)، وقد حصلت جميع الفقرات على درجة احتياج متوسطة.
• الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمعرفة التقنية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPCK) تراوحت بين (3،24-2،88)، وقد حصلت جميع الفقرات على درجة احتياج متوسطة.

وجاءت توصية البحث في الاهتمام بتدريب معلمات التربية الإسلامية على توظيف التقنية في التعليم وفق أبعاد نموذج تيباك (TPACK) التكاملية.

الكلمات الرئيسية