دور منصات التعلم الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية (منصة مدرستي نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الملك سعود

2 كلية التربية قسم التربية الخاصة- جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور منصة مدرستي الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية, ومعرفة الفروق بين متوسطات استجابة المعلمين نحو دور منصة مدرستي الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع تبعا لمتغير(الجنس، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، الفئة التي يتم تدريسها صم أم ضعاف سمع), واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي, واعتمدت الدراسة على استبيان يتكون من (29) عبارة, واشتملت عينة الدراسة على المعلمين والمعلمات العاملين في معاهد الأمل وبرامج ضعاف السمع في مدارس التعليم العام الابتدائية في المملكة العربية السعودية وبلغ عددهم (314) معلم ومعلمة, وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:
• جاءت استجابات المعلمين والمعلمات نحو دور منصة مدرستي الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع بشكل عام متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.32 من5).
• أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور منصة مدرستي الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع باختلاف متغير "الجنس", كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور منصة مدرستي الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع بإختلاف متغير "سنوات الخبرة" لصالح أفراد عينة الدراسة الذين خبرتهم (من 5 إلى 10 سنوات) ، وأيضا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في إجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور منصة مدرستي الالكترونية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع وفقا لمتغير "الدورات التدريبية" لصالح أفراد عينة الدراسة

الكلمات الرئيسية