بروفيلات السعى للكمالية الأكاديمية وعلاقتها بالشفقة بالذات والاحتراق الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصنيف طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق فى بروفيلات متجانسة للسعى للكمالية الأكاديمية باستخدام أسلوب التحليل العنقودى، والفروق بين هذه البروفيلات المشتقة فى الشفقة بالذات والاحتراق الأكاديمى، وتكونت عينة البحث النهائية من (1227) من طلاب كلية التربية. طُبق عليهم مقياس السعى للكمالية الأكاديمية ومقياس الاحتراق الأكاديمى (اعداد الباحثة) ومقياس الشفقة بالذات (اعداد Neff, 2003 ترجمة وتعريب الباحثة)، وباستخدام أسلوب التحليل العنقودى توصلت النتائج إلى أن طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق يظهرون ثلاثة بروفيلات على الأبعاد الستة لمقياس السعى للكمالية الأكاديمية، ضم التجمع الأول (285) طالبًا بما يمثل نسبة (23.23 ٪) من العينة وتم تسميته بروفيل اللاكمالية، وضم التجمع الثانى (584) طالبًا بما يمثل نسبة (47.59 ٪) من العينة وتم تسميته بروفيل الكمالية اللاتكيفية، وضم التجمع الثالث (385) طالبًا بما يمثل نسبة (29.18 ٪) من العينة وتم تسميته بروفيل الكمالية التكيفية، كما وجدت فروق دالة احصائيًا بين التجمعات الثلاثة فى كل من الشفقة بالذات والاحتراق الأكاديمى.The present research aimed to categorize faculty of education zagazig university students according to homogenius profiles of academic perfectionism using the cluster analysis, and differences among these profiles in self-compassion and academic burnout. The basic research sample consisted of (1227) students from faculty of education, and applied them academic perfectionism scale and academic burnout scale (by researeher) and self-compassion scale (by Neff, 2003). The results of cluster analysis showed four profiles discriminating of faculty of education: The first cluster named non-perfectionism and included (285) students representing (23,23(٪ of the sample, The second cluster named un healthy perfectionism and included (584) students .

الكلمات الرئيسية