الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير القيادة التربوية

2 جامعة حفر الباطن - كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والارتباطي. كما اعتمدت الاستبانة لجمع البيانات، وشملت عينة الدراسة (152) معلمة من أصل المجتمع الكلي الذي يتكون من (1019) معلمة من معلمات المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن، وتمت الاستعانة بالبرنامج الإحصائي (S.P.S.S) لاستخراج النتائج وتحليلها. وأظهرت النتائج ما يلي: أن درجة ممارسة الثقافة التنظيمية بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المعلمات قد جاءت بدرجة ممارسة عالية جداً، إذ حصل بعد القيم التنظيمية على المرتبة الأولى، ويليه بعد المعتقدات التنظيمية على المرتبة الثانية، ثم بعد التوقعات التنظيمية، وأخيراً جاء بعد الأعراف التنظيمية. وأن مستوى الإبداع الإداري في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المعلمات قد جاء بمستوى عال جداً، إذ حصل بعد الطلاقة على المرتبة الأولى، ويليه بعد المرونة على المرتبة الثانية، ثم بعد الحساسية للمشكلات، وأخيراً جاء بعد الأصالة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين درجة ممارسة الثقافة التنظيمية ومستوى الإبداع الإداري. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: العمل على تعزيز مستوى الثقافة التنظيمية لجميع العاملين في المدرسة، وذلك من خلال التوسع بالدورات التدريبية وورش العمل المقدمة لهن، والاستفادة من خبرات وإبداعات مديرات المدارس المتميزات، وذلك من خلال تبادل الخبرات واللقاءات بين المدارس، وضرورة التنمية الإدارية المستمرة في مجال الإبداع الإداري لمديرات المدارس بمحافظة حفر الباطن.

الكلمات الرئيسية