تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي وأثرها في تنمية المسئولية البيئية والإتجاه نحو التعلم الأخضر لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Ain Shams University -Faculty of Women - Egypt- Cairo

2 ain shams university

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية المسئولية البيئية والإتجاه نحو التعلم الأخضر لدى الطالبات المعلمات، وذلك من خلال تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي، وقد تكونت عينة البحث من (40) طالبة بالفرقة الثانية فيزياء تربوي انجليزي بكلية البنات-جامعة عين شمس، للعام الجامعي2022-2023م، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي للمسئولية البيئية، مقياس المسئولية البيئية لقياس الجانب السلوكي للمسئولية البيئية، مقياس الإتجاه نحو التعلم الأخضر، وتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي، وتوصلت نتائج هذا البحث إلي: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي للجانب المعرفي للمسئولية البيئية لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في القياس البعدي ومستوى التمكن (85%) في تنمية الجانب المعرفي للمسئولية البيئية لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي للجانب السلوكي للمسئولية البيئية لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي لمقياس الإتجاه نحو التعلم الأخضر وأبعاده لصالح القياس البعدي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية