المعالجة الدرامية للتوعية بظاهرة الزواج المبكر في المسرح المصري مسرحية "قبل الأوان" نموذجاً -دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

مشكلة البحث: تبلورت في السؤال الرئيس التالي :
ما خصائص المعالجة الدرامية للتوعية بظاهرة الزواج المبكر في المسرح المصري مسرحية "قبل الأوان "أهمية البحث: توعية المجتمع المصري بمخاطر الزواج المُبكّر والآثار والعوامل السلبيّة اﻟﻨﺎﺟ ﻤﺔ ﻋﻦ تلك الظاهرة ويمكن استخلاص بعض النتائج للاستفادة منها وتوجيه إنظار الباحثين لتلك الظاهرة لإجراء دراسات تتبعيه لهذا الموضوع ،فهى ظاهرة تستحق البحث .
منهج البحث : اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي.
أهداف البحث: الوقوف على سمات وملامح قضايا زواج القاصرات كما تعكسها عينه البحث.
عينة الدراسة: عرض مسرحية قبل أَوان عام
نتائج البحث :
- جاءت رسالة العرض المسرحي تحذيرية بحس فني اكاديمي وبموضوعيه واقعية صادمة تبوح بتوابع ونكبات هذا النوع من الزواج القسري والتي ظهرت فيه الفتاة القاصر سلعة يتم بيعها أو شرائها لرجل عجوز مَيْسُورُ الْحَالِ.
- أهمية و دور المسرح في التوعية والتحفيز والتحريض لتغير العادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية الضارة بالفتاة وبالمجتمع ككل، والتوعية بالمخاطر الجسمية والنفسية والمادية والمجتمعية التي تهدد حياتهن فهو وسيلة علاجية وفنية و تربوية للحد من مخاطر وظاهرة زواج القاصرات.
- عدم رضا البنات القاصرات بالزواج و عدم وعيهن بخطورته ومسؤولياته في ظل هيمنة المجتمع الذكوري (الأب, الأخ, المأذون, الخاطب) على قناة الاسر المصرية الريفية بشكل متعسف دون رؤية دراية بنتائج تلك الزيجات الفاشلة .
- إن الدوافع الثقافية والاجتماعية والعاطفية والاقتصادية هي الدافع الفاعل إلى القبول بالزواج المبكر، فالظروف الاجتماعية الصعبة، تدفع نحو البحث عن بديل يرجى أن يكون أفضل

الكلمات الرئيسية