التسامحُ الدِّينى الإسلامي إِبّان الفتح العربي لمصر مسرحية "عمرو بن العاص فاتح مصر" نموذجاً تأليف أحمد زكي السيد و محمد زكي ابراهيم دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

مشكلة البحث: تبلورت في السؤال الرئيس التالي : كيف عالج كاتب المسرحية قضيه التسامح الديني للفاتح العربي الإسلامي لمصر؟ وما هي الآلية التي وظفها الكاتب لبناء شخوصه ومواقفه الدرامية.
أهداف البحث : محاوله بحثية فنية لمجابهة الدعاوي الباطلة التي تتهم الفتح الإسلامي باللاتسامح والكراهية فالإسلام دعي إلى الأخوة الإنسانية فالإسلام بجوهره الصافي والوسطي قد أرسى أسس وقواعد تبني ولا تهدم وتجمع ولا تفرق، التوعية بأهمية تقديم النموذج المتسامح الإسلامي التاريخي القدوة الحسنه في التعامل مع الأخر.
أهمية البحث: والتأكيد على قيم مظاهر التسامح الديني من جانب الفاتح العربي من خلال استدعاء الآيات الدينية والأحاديث التاريخية التي تدعو إلى التسامح والتأخي والسلام والمودة والتعايش المشترك بين أبناء الوطن، تأكيد وترسيخ الصور الإيجابية الحقيقية عن طبيعة التسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين.
منهج البحث: الوصفي.
عينة الدراسة: عمرو بن العاص فاتح مصر نموذجاً تأليف " أحمد زكي السيد و محمد زكي ابراهيم" .
نتائج البحث: أكدت الدراسة علي أهمية التسامح الديني في المسرحية علي النحو التالي:
التيسير مظهر من مظاهر التسامح الديني ، واحترام حرية المعتقد الديني ، والصبر والحلم والأناة ، والسماحة في التجاوز عن أخطاء الأخرين، والعفو والإحسان والرفق بالأخر، والاعتدال مع الأخر، أكدت المسرحية سماحه الإسلام وتسامح الفاتح العربي في حواره وأفعاله واحترام معتقدات وشعائر الأخر وتوقير رموزه وظف الأبيات الغنائية توظيفاً متناغماً ومتسقاً مع أحداثه الدرامية لترسيخ التماسك والوحدة الوطنية بين الوطن الواحد.

الكلمات الرئيسية