الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين بين التنظيم الذاتي والاحتراق الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإنسانية _جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتنظيم الذاتي كمتغير مستقل في الاحتراق الأكاديمي كمتغير تابع من خلال الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين، وكذلك استهدف الكشف عن التأثيرات المباشرة للشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي في الاحتراق الأكاديمي، وذلك من خلال نموذج سببي مقترح اقترحت فيه الباحثة عدم وجود تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي وكذلك عدم وجود تأثيرات مباشرة للتنظيم الذاتي في كل من الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي وعدم وجود تأثيرات مباشرة لكل من الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي في الاحتراق الأكاديمي، وشارك في البحث(460) طالبة من طالبات شعبة اللغة الانجليزية(تربوي) بكلية الدراسات الانسانية بتفهنا الأشراف، وطبق عليهن المقاييس الأربعة، وباستخدام المنهج التحليلي الوصفي وأسلوب تحليل الانحدار أظهرت النتائج وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث، ووجود تأثير مباشر ودال إحصائيًا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي والشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي، كما وجد تأثير مباشر ودال إحصائيًا للشغف الأكاديمي المتناغم في الاحتراق الأكاديمي، وعدم وجود تأثير مباشر ودال إحصائيًا لرأس المال النفسي في الاحتراق الأكاديمي ، ووجودد تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي من خلال الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين ، وعدم وجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي من خلال راس المال النفسي، ووجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا للتنظيم الذاتي في الاحتراق الأكاديمي من خلال الشغف الأكاديمي المتناغم لدى طالبات كلية الدراسات الانسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر المشاركات في البحث.

الكلمات الرئيسية