مستوى تمكن معلمات رياض الأطفال من أساليب تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى تمكن معلمات رياض الأطفال من أساليب تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وصممت بطاقة ملاحظة شملت مهارات الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والتفاصيل، اندرج تحتها (21) أسلوبًا، وطبقت على عينة عشوائية مكونة من (30) معلمة متخصصة في مرحلة رياض الأطفال في العام الدراسي 2023م/1444ھ؛ وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى تمكن معلمات رياض الأطفال من أساليب تنمية مهارات التفكير الابتكاري المتعلقة بمهارة الأصالة جاء بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي (2.41) للمهارة ككل، وفي باقي المهارات جاء بدرجة متوسطة، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات عينة الدراسة في مستوى التمكن تُعزى لاختلاف: (درجة المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، نوع الروضة، عدد الدورات التدريبية في تنمية التفكير الابتكاري). وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بإعداد معلمات رياض الأطفال وتأهيلهن وفق الاتجاهات التربوية الحديثة، وإقامة دورات تدريبية تخصصية لتدريبهن على أساليب التدريس الحديثة، وتطوير الأنشطة التربوية المستخدمة، وتوفير بيئة جاذبة خصبة محفزة للتفكير الابتكاري، وتفعيل الشراكة بين الأسرة لبناء شخصيات الأطفال وتزويدهم بالمهارات اللازمة.

الكلمات الرئيسية