برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة التاريخية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالى بيان فاعلية برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة التاريخية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى ،وتمثلت أداة الدراسة فى اختبار الدلالة التاريخية ، وتكونت عينة الدراسة من ( 30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تاريخ ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الدلالة التاريخية ككل وفى كل بعد فرعيى وبعد رئيس معيارى على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى"
وقد أكدت النتائج فاعلية برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة التاريخية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية
، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام المصادر التاريخية الرقمية فى تدريس التاريخ فى جميع المراحل الدراسية ، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامها لما يحققه من أهداف تربوية منشودة .
The current research aimed to demonstrate the effectiveness of a program based on digital sources to develop historical significance among students in History Department at Faculty of Education. The researcher relied on the experimental method. The instruments of the study were two test: one test is historical significance sense. The sample of the study consisted of (30) male and female students of Third year students at History department. The results of the study concluded that:

الكلمات الرئيسية