تأهيل المدارس الابتدائية لضمان الجودة والاعتماد في مصر ( دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

يسعي البحث الحالي إلى التعرف الجهات المسئولة عن تأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد، وكذلك خطوات وإجراءات تأهيل المدارس الابتدائية في مصر لضمان الجودة والاعتماد، والواقع الكمي للمدارس الابتدائية المعتمدة، والكشف عن أهم معوقات تأهيل المدرسة الابتدائية للاعتماد وضمان الجودة، واستخدم المنهج الوصفى، وتوصل الى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: ضعف وضوح الرؤية والفلسفة والاهداف لدي القائمين على مؤسسات التعليم الابتدائي في مصر، محدودية تنفيذ الانشطة داخل المؤسسات التعليمية، وارتفاع نسب الغياب بالمؤسسات التعليمية من الممارسات الحاكمة لتأهيل المؤسسة، وضعف الجهود التي تبذل من قيادات التعليم الابتدائي من أجل ترسيخ المعايير المؤسساتية في إطار احترام القيم الاجتماعية، وضعف توظيف الموارد المتاحة بالبيئة المحلية لخدمة العملية التعليمية.
The current research seeks to identify the entities responsible for qualifying primary schools in Egypt to ensure quality and accreditation, as well as the steps and procedures for qualifying primary schools in Egypt to ensure quality and accreditation, the quantitative reality of accredited primary schools, and to reveal the most important obstacles to qualifying primary schools for accreditation and quality assurance, and used the descriptive approach. He reached a set of results, the most important of which are the following: weak clarity of vision, philosophy, and goals among those in charge of primary education institutions in Egypt, limited implementation of activities within educational institutions, high rates of absence in educational institutions among the practices governing the rehabilitation of the institution

الكلمات الرئيسية