فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من خلال استخدام برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي ، والتحقق من فعاليته في خفض العدوان وإيذاء الذات بعد التطبيق والمتابعة ، وتكونت عينة البحث الأساسية من ( 7 ) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بطوخ بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من ( 15- 18 ) سنة بمتوسط حسابي قدره ( 15,9 ) وانحراف معياري قدره ( 0,9 )، وقد طبق على أمهاتهم مقياس السلوك المشكل بعديْ ( سلوك العدوان ، سلوك إيذاء الذات ) لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) للتحقق من الخصائص السيكومترية لصورة الأمهات ، واستخدم الباحثون مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات) ( إعداد الباحثون ) وبرنامج دعم السلوك الإيجابي للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( إعداد الباحثون ) ، وأشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ، وأيضا استمرار فعاليته إلى ما بعد فترة المتابعة .

الكلمات الرئيسية