هدف البحث الحالي إلى خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من خلال استخدام برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي ، والتحقق من فعاليته في خفض العدوان وإيذاء الذات بعد التطبيق والمتابعة ، وتكونت عينة البحث الأساسية من ( 7 ) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بطوخ بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من ( 15- 18 ) سنة بمتوسط حسابي قدره ( 15,9 ) وانحراف معياري قدره ( 0,9 )، وقد طبق على أمهاتهم مقياس السلوك المشكل بعديْ ( سلوك العدوان ، سلوك إيذاء الذات ) لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) للتحقق من الخصائص السيكومترية لصورة الأمهات ، واستخدم الباحثون مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات) ( إعداد الباحثون ) وبرنامج دعم السلوك الإيجابي للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( إعداد الباحثون ) ، وأشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ، وأيضا استمرار فعاليته إلى ما بعد فترة المتابعة .
سيد أحمد عبد السميع, جهاد. (2024). فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.1), 501-544. doi: 10.21608/jfeb.2024.275696.1865
MLA
جهاد سيد أحمد عبد السميع. "فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 138.1, 2024, 501-544. doi: 10.21608/jfeb.2024.275696.1865
HARVARD
سيد أحمد عبد السميع, جهاد. (2024). 'فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.1), pp. 501-544. doi: 10.21608/jfeb.2024.275696.1865
VANCOUVER
سيد أحمد عبد السميع, جهاد. فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في خفض العدوان وإيذاء الذات لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(138.1): 501-544. doi: 10.21608/jfeb.2024.275696.1865