الجيل الرابع للجودة كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية: دراسة مستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية- کلية التربية- جامعة بنها

2 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

تواجه الجامعات في الوقت الحالي العديد من التحديات المحلية والإقليمية والعالمية نتيجة توالي الثورات العلمية والتكنولوجية التي يصعب على الجامعات اللحاق بوتيرتها السريعة خاصة فيما يتصل باستيعاب تبيعات هذه الثورات وانعكاساتها على تطوير مختلف جوانب المنظومة الجامعية، وفي نفس الوقت مطالب منها تحقيق الجودة في جميع جوانب هذه المنظومة الجامعية، وتحقيق التميز والوصول إلى المستوىات العالمية، وهذا يتطلب من الجامعات اعتماد المداخل الإدارية الجديدة والمتطورة، ومحاولة تطوير نظم إدارة الجودة بها على النحو الذي يمكنها من تحقيق هذا التميز، ويأتي الجيل الرابع للجودة كأحد أهم المداخل الإدارية الجديدة التي تعبر عن رقمنة إدارة الجودة الشاملة في الجامعات بهدف تحقيق أداء مؤسسي متميز، والوصول بالمخرجات إلى مستوى عالي من الجودة وذلك باستخدام التقنيات التكنولوجية التي أحدثتها الثورة الصناعية الرابعة، ولأن التحول نحو الجيل الرابع للجودة بالجامعات المصرية ليس بالأمر السهل؛ فإن البحث الحالي يستهدف طرح مجموعة من السيناريوهات لتدعيم مسارات التحول نحو الجيل الرابع للجودة بالجامعات المصرية لتحقيق التميز المؤسسي. ولقد اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفي وأسلوب السيناريو كأحد أساليب الدراسات المستقبلية، وتوصل البحث إلى صياغة ثلاث سيناريوهات هي: السيناريو الامتدادي؛ وهو استمرار امتداد نظام إدارة الجودة الشاملة التقليدية بالجامعات المصرية كما هو، والسيناريو الإصلاحي؛ يعبر عن بداية خطوات التطوير لنظام إدارة الجودة الشاملة من أجل التحول نحو الجيل الرابع للجودة والتي تظهر في شكل مدمج للجودة التقليدية ورقمنة الجودة، والسيناريو الابتكاري؛ ويقدم الرؤية المستقبلية للوصول إلى الجيل الرابع للجودة (رقمنة إدارة الجودة الشاملة)

الكلمات الرئيسية