المرونة المعرفية وعلاقتها بالقراءة ما وراء المعرفية الواعية في اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

College of Education, Ismailia, 41 refaie tahtawi street, Ismailia, 41 refaie tahtawi street

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقة بين القراءة ما وراء المعرفية وعلاقتها بالمرونة المعرفية في اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها. وتكونت الدراسة من عينة مقصودة بلغت 79 من دراسي اللغة العربية للناطقين بغيرها من جنسيات متعددة، وقد تم الحصول على العينة عن طريق ارسال منصة جوجل فورم. وطبقت أدوات الدراسة خلال شهر أكتوبر ونوفمبر 2023. واستخدمت الدراسة على مقياس المرونة المعرفية الذي اعتبر مزيج بين مقياسين هما Dennis & Vander Wal (2010); Martin & Rubin (1995)، ومقياس القراءة ما وراء المعرفية لـــ Mokhtari & Reichard (2002). وقد استخدم تحليل التباين المتعدد المتدرج لدراسة تأثير النوع الاجتماعي والجنسية وعدد سنوات تعلم اللغة والعمر على المرونة المعرفية والقراءة ما وراء المعرفية وقد كان النوع الاجتماعي مؤثراً وهذا قد يرجع إلى ارتباط تعلم اللغة الثانية بالاستعداد اللغوي لدى الاناث. وقد استخدم معاملات الارتباط الجزئي بعزل متغير النوع الاجتماعي، وقد كانت المرونة المعرفية العميقة مرتبطة إيجابيا بالقراءة ما وراء المعرفية، بينما كانت المرونة السطحية مرتبطة سلبيا باستراتيجيتي القراءة العامة والقراءة الداعمة.

الكلمات الرئيسية