أثر التفاعل بين نمطي الإبحار(الهرمي/الشبكي) في الكتاب الإلكتروني والأسلوب المعرفي (التبسيط/التعقيد) على تنمية مهارات تصميم الفيديو التفاعلي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي الإبحار(الهرمي/الشبكي ) في الكتاب الإلكتروني والأسلوب المعرفي(التبسيط/ التعقيد) على تنمية مهارات تصميم الفيديو التفاعلي من خلال المذكرة العملية لمقرر تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المعلمين، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي (3x2) لقياس أثر ثلاث متغيرات مستقلة، وهما نمطي الإبحار(الهرمي/الشبكي)، والأسلوب المعرفي(التبسيط/التعقيد) في الكتاب الإلكتروني على المتغير التابع وهو مهارات تصميم الفيديو التفاعلي مع وجود مجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية داخل المعمل، تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم فيديو تفاعلي، واختبار عملي استخدم فيه مقياس متدرج لتقييم الجانب الأدائي لمهارات تصميم فيديو تفاعلي، وتكونت عينة البحث من (143) طالبة من الفرقة الثانية تربية شعبة طفولة مميز، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات حسب نمطي الابحار والأسلوب المعرفي، بالاضافة إلى المجموعة الضابطة وتم استخدام برنامج R لاختبار فروض البحث؛ وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق ذو دلالة احصائية تعود الى نمطي الابحار(هرمي/شبكي) ولا الأسلوب المعرفي(تبسيط/تعقيد) ولا التفاعل بينهما في متوسطات الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات تصميم فيديو تفاعلي على الرغم من وجود تحسن واضح وكبير في الجانبين المعرفي والأدائي للمهارات في التطبيق البعدي في بيئة الكتاب الالكتروني بنمطيه مقارنة بالطريقة التقليدية، وكان التحسن أكبر مع ذوي الاسلوب المعرفي التبسيط مقارنة بالاسلوب المعرفي التعقيد فقط في الجانب المعرفي لمهارات تصميم فيديو تفاعلي كما ظهرت علاقة ارتباطية قوية بين الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الفيديو التفاعلي لدى طالبات كلية التربية بدمنهور شعبة طفولة مميز.

الكلمات الرئيسية