فاعلية برنامج مقترح في ضوء علم اللغة الاجتماعي لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي وكفاءة الذات الكتابية لدى طلاب المستوى المتوسط الناطقين بغير اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج مقترح في ضوء علم اللغة الاجتماعي لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي وكفاءة الذات الكتابية لدى طلاب المستوى المتوسط الناطقين بغير اللغة العربية، واتبع المنهج شبه التجريبي مستخدمًا تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا تمَّ اختيارهم من طلاب المستوى المتوسط الناطقين بغير اللغة العربية من المدرسة العالية الحكومية الأولى بيوجياكرتا- بإندونيسيا، وتقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وأخرى ضابطة، واشتمل البحث على: قائمةٍ بمهارات التعبير الكتابي المناسبة لعينة البحث، واختبارٍ لقياس الجانب المعرفي لها، ومقياس تقدير متدرج لقياس الجانب الأدائي لها، ومقياس لكفاءة الذات الكتابية، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في التعبير الكتابي وكفاءة الذات الكتابية، وأوصى البحث بتدريس التعبير الكتابي للناطقين بغير اللغة العربية في المستوى المتوسط وفقًا لفلسفة علم اللغة الاجتماعي، وكذلك الأخذ بأدواته عند تقييم الدارسين في التعبير الكتابي. يمثل التعبير الغاية النهائية لتعليم اللغة العربية، فكل فروع اللغة وفنونها تصب فيه، فعندما يتعلم الطالب الاستماع الجيد تقوى قدرته على التعبير بنوعيه، وعندما يتعلم القراءة فإنَّها تزوده بالأفكار، والثروة اللغوية التي تعينه في كلامه وتعبيره، والأدب يزوده بالتراكيب الجميلة، والأساليب الخلابة؛ ليحسن بها كلامه وكتاباته، والنحو والصرف يساعده على أن يكون كلامه وكتاباته خالية من الأخطاء اللغوية، وأن تكون متينة البناء والتركيب.

الكلمات الرئيسية