الخصائص السيكومترية لمقياس التعبير عن الامتنان لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التعبير عن الامتنان لدى المراهقين، وتكونت عينة الدراسة من (300) فردًا من المراهقين ممن تراوحت أعمارهم من (17-20) عامًا، بمتوسط عمري(18.576) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.980)، وكانت أبعاد مقياس التعبير عن الامتنان هي: التعبير عن الامتنان لله، والتعبير عن الامتنان الشخصي، والتعبير عن الامتنان للآخرين، وقد أجرى الباحثون الأساليب الإحصائية التالية: أولًا الاتساق الداخلي والذى تم حسابه من خلال معاملات الارتباط بين درجة كل موقف من مواقف مقياس التعبير عن الامتنان والدرجة الكلية للبعد الذي ينتمي إليه الموقف، ثانيًا الصدق وقد تم حسابه من خلال صدق المحكمين، والصدق الظاهري، والصدق العاملي، وصدق البناء الكامن، ثالثًا الثبات وقد تم حسابه من خلال طريقة ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس التعبير عن الامتنان بمعاملات اتساق وصدق وثبات مرتفعة، مما يؤكد على كفاءته في قياس التعبير عن الامتنان لدى المراهقين، والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.The current research objective is to verify the psychometric properties of a scale for expressing gratitude among adolescents, and the study sample consisted of (300) adolescent individuals whose ages ranged from (17-20) years, with an average age of (18.576) years, and a standard deviation of (0.980), and the dimensions of the Expression of Gratitude Scale were: expressing gratitude to God, expressing personal gratitude, and expressing gratitude to others. The rese

الكلمات الرئيسية