فاعلية استخدم استراتيجية REACT فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المحورى وجودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استخدم استراتيجية REACT فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المحورى وجودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد تكونت مجموعة البحث من (60) طالبة بالصف الأول الثانوى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (30) طالبة بكل مجموعة، واستخدم الباحثتان اختبار لقياس مهارات التفكير المحورى (إعداد الباحثتين) وكذلك مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثتين) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير المحورى ككل لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى فى اختبار التفكير المحورى ككل لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى فى مقياس جودة الحياة ككل لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية استراتيجية REACT فى تنمية مهارات التفكير المحورى وجودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

الكلمات الرئيسية