الممارسات المبنية على الأدلة في تدريس ذوي صعوبات القراءة، تصورات المعلمين وممارساتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة الملك سعود

2 كلية التربية - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف تصورات معلمي ذوي صعوبات التعلم لمفهوم الممارسات المبنية على الأدلة في تدريس القراءة، وماهية ممارساتهم التي يستخدمونها لتدريس مهارات القراءة للتلاميذ من ذوي صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية. واستخدمت الدراسة منهجية دراسة الحالة النوعية المتعددة، وشارك في الدراسة أحد عشر معلمًا ومعلمة. تم جمع البيانات باستخدام الملاحظات الميدانية والمقابلات المتعمقة الفردية شبه المنظمة، وحُللت البيانات وفق أسلوب تحليل الموضوعات الانعكاسي. وكشفت النتائج  أن تصورات المشاركين لمفهوم الممارسات المبنية على الأدلة في تدريس القراءة وممارساتهم التي يستخدمونها يمكن فهمها من خلال ثلاث موضوعات رئيسة وهي: (أ) إشكالات الوصول، ويصف إشكالات وصول مفهوم مصطلح الممارسات المبنية على الأدلة للمشاركين، والمعضلات التي تعترض تطبيق تلك الممارسات في فصول المشاركين أثناء التدريس اليومي لمهارات القراءة؛ (ب) سيادة أسلوب التدريس الصريح كأحد الممارسات المبنية على الأدلة التي يتبعها المشاركون مقارنة بطرق التعلم الضمنية أو التعلم بالاكتشاف؛ (ج) والتركيز على تدريس مهارة الترميز الصوتي، إذ كشفت البيانات عن التركيز على تدريس مهارة الترميز الصوتي مقارنةً ببقية مهارات القراءة مثل تدريس المفردات والطلاقة وفهم المقروء. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات تتعلق بدعم اختيار وتنفيذ المعلمين للممارسات المبنية على الأدلة في تدريس القراءة.

الكلمات الرئيسية