A Task-Based Instruction Program for Developing Translation Skills of EFL Student Teachers at Faulty of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين مهارات الترجمة والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية وتحديد إلى أي مدى تتنبأ الكفاءة الذاتية بمهارات الترجمة لدى الطلاب. وبلغ عدد المشاركين (31) طالبًا مسجلاً بشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنها طوال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024. وقد استُخدم معامل ارتباط بيرسون للكشف عن وجود علاقة ارتباط بين مهارات الترجمة لدى الطلاب المعلمين وكفاءتهم الذاتية، كما طُبّق نموذج تحليل معامل الانحدار لدراسة تأثير مهارات الترجمة على الكفاءة الذاتية للتنبؤ بدرجة العلاقة بينهما. وأظهر معامل ارتباط بيرسون بين درجات الطلاب المشاركين في الدراسة في اختبار مهارات الترجمة وبين درجاتهم في مقياس الكفاءة الذاتية المتصلة بالترجمة وجود علاقة دالة موجبة بين مهارات الترجمة والكفاءة الذاتية لديهم، كما وجدت الدراسة أن من الممكن التنبؤ بمهارات الترجمة من خلال الكفاءة الذاتية.
الكلمات المفتاحية: مهارات الترجمة، الكفاءة الذاتية، تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الارتباط والتنبؤ، جمهورية مصر العربية. . . . . .

الكلمات الرئيسية