التحقق السيكومتري لمقياس المرونة المعرفية كمؤشر لاكتساب المعرفة اللغوية لعينة من متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من البنية العاملية لمقياس المرونة المعرفية كمؤشر لاكتساب المعرفة اللغوية لدى عينة من متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية ثانية. وتكونت عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة من جنسيات ولغات مختلفة. تغايرت أماكن جمع العينة من مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مثل: مصر، قطر، تركيا، السعودية، سلطنة عمان. تم جمع البيانات باستخدام الانترنت. تم اقتباس مقياس المرونة المعرفية المعرب بواسطة محمود علي موسى (2024). وقد استخدمت الدراسة التحليل العاملي للتحقق من البنية العاملية للعامل العام والعاملين والعوامل الثلاث في ضوء الدراسات السابقة. وقد اثبتت الدراسة سوء مطابقة العام، وتفوق نموذج العوامل الثلاث في تفسير المرونة المعرفية كمؤشر لاكتساب المعرفة اللغوية، في حين كانت هناك النموذج ذي العاملين في المرتبة الثانية.
Abstract:
The study aimed to investigate the structural validity of the cognitive flexibility scale as an indicator of language acquisition among a sample of Arabic language learners as a foreign language. The study sample consisted of 100 students from different nationalities and native languages. The sample was collected from Arabic language learning centers for non-native speakers in countries such as Egypt, Qatar, Turkey, Saudi Arabia, and Oman. Data was collected using the internet. The Arabic version of the cognitive flexibility scale by Mahmoud Ali Musa (2024) was adopted. The study used factor analysis to examine the structural validity of the overall factor, the two sub-factors, and the three factors considering previous studies. The study demonstrated a poor fit for the overall factor and found that the three-factor model outperformed in explaining cognitive flexibility as an

الكلمات الرئيسية