برنامج قائم على القصص القرآني؛ لتنمية كفايات الحجاج والتفاوض الاجتماعي؛ لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في كلية التربية جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسكندرية - كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على القصص القرآني؛ في تنمية كفايات الحجاج، والتفاوض الاجتماعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، في كلية التربية – جامعة الإسكندرية، واستُخدِمت في بحث مشكلة الدراسة " أساليب تجمع بين المنهجين: النوعي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي؛ فضلاً عن استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار قياس كفايات قراءة النص الحجاجي، واختبار قياس كفايات الكتابة الحجاجية الإقناعية، ومقياس التفاوض الاجتماعي، وصحائف التفكر الذاتي.
وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (73) طالبًا من طلاب المستوى الثالث؛ وذلك في فصل الخريف من العام الجامعي (2022م – 2023م). وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)، وكذلك عند مستوى (a ≤ 0.01)؛ وبحجم تأثير كبير (3,4721) في الجزء الخاص بالقراءة الحجاجية، و(2,461) في الجزء الخاص بالكتابة الحجاجية الإقناعية، كما تبين وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (& ( a ≤ 0.0 5 ( a ≤ 0.01) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس التفاوض الاجتماعي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (2,325).

الكلمات الرئيسية