أساليب التفكير لدى طلاب جامعة القصيم وفقاً لنظرية ستيرنبرغ تبعاً لمتغيرات الجنس، والتخصص، وفصيلة الدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

10.21608/jfeb.2024.313602.1993

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أساليب التفكير الشائعة بين طلاب جامعة القصيم وفقاً لنظرية ستيرنبرغ، والكشف عن الفروق في أساليب التفكير لديهم تبعاً لمتغيرات: الجنس، والتخصص، وفصيلة الدم. ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة مكونة من (345) طالباً وطالبة من طلبة جامعة القصيم. أظهرت النتائج أن أساليب التفكير الأكثر شيوعاً بالترتيب هي (التشريعي – العالمي – المتحرر - المحلي – الأقلي) على التوالي. كما اشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب في أساليب التفكير (المحافظ والأقلي والملكي) بحسب متغير الجنس وكانت تلك الفروق لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في بقية الأساليب (التشريعي، التنفيذي، الحكمي، المحلي، المتحرر، الداخلي، الخارجي، الهرمي، والفوضوي). كما وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائياً لأساليب التفكير (الخارجي، الأقلي، الهرمي أو السلطوي، الفوضوي) لصالح التخصصات العلمية. وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأسلوب المتحرر لصالح ذوي الفصيلة (A)، وفي الأسلوب الخارجي لصالح ذوي الفصيلة (O)، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مجموعتي فصائل الدم (A,O) في كافة أساليب التفكير.

الكلمات الرئيسية