المحاكاة الإلكترونية وفاعليتها في دعم وتطوير مدارس التعليم العام : دراسة مقارنة بين المملكة العربية السعودية والدول العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القرى – المملكة العربية السعودية

10.21608/jfeb.2024.312108.1991

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية المحاكاة الإلكترونية في دعم وتطوير مدارس التعليم العام ، وفاعلية المحاكاة الإلكترونية في دعم وتطوير مدارس التعليم العام في بعض الدول العربية، والكشف عن أوجه الشبه والاختلاف بين فاعلية المحاكاة الإلكترونية في دعم وتطوير مدارس التعليم العام بين الدول العربية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
- ارتباط طريقة التعلّم في بيئة افتراضية بالناحية العملية وقدرة الطلبة على إجراء التجارب بصورة أسهل من الطريقة التقليدية يعتبر دافعًا لتنمية مهارات التفكير.
- تم الوصول إلى العديد من أهم مزايا كلٍ من التعليم الافتراضي والفصول الافتراضية، كما تم استعراض أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه التعليم المحاكاة الإلكترونية وكيفية التغلب عليها.
- استعراض بعض الخبرات والتجارب العربية في تطبيق المحاكاة الإلكترونية بالتعليم العام.
يشهد العالم اليوم تحولات تكنولوجية وتطورات علمية تستلزم من المؤسسات مواكبتها والإفادة منها وتوظيفها يما يحقق الارتقاء بمستوى أدائها في جميع الجوانب؛ ومن ذلك عملية التنمية المهنية للمعلمين والتي باتت من الضروري أن تنسجم مع المتغيرات المتسارعة في مجال العلوم والمعارف.

الكلمات الرئيسية