تدريس العلوم باسـتخدام عادات العقل الإبداعية لتنمية مهارات حل المشكلات وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية تدريس العلوم باسـتخدام عادات العقل الإبداعية في تنمية مهارات حل المشكلات وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وللتحقق من ذلك تم مسح الأدبيات والبحوث السابقة التي تناولت كل من عادات العقل الإبداعية ومهارات حل المشكلات والتجول العقلي واستخدم المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، ودُرست محتوى وحدة من مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي وفق عادات العقل الإبداعية، وتم إعداد اختبار مهارات حل المشكلات ومقياس التجول العقلي وطبقت أداتي البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة الضابطة) التي بلغ قوامها (30) تلميذاً و(المجموعة التجريبية) التي بلغ قوامها(30) تلميذاً، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس التجول العقلي ككل وفي أبعاده الفرعية كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس التجول العقلي ككل وفي أبعاده الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي عند، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين مهارات حل المشكلات والتجول العقلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية