ففاعلية برنامج قائم على مبادئ التعلم التوليدي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على مبادئ التعلم التوليدي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، فصممت أدوات الدراسة المتمثلة في قائمة مهارات الفهم القرائي حيث اشتملت على (26) مهارة، واختبار مهارات الفهم القرائي، كما تم تصميم مواد الدراسة التي تمثلت في البرنامج االقائم على مبادئ التعلم التوليدي، ودليل المعلمة، ودليل الطالبة.
وقد تكَّونت عينة البحث من (53) طالبة في المدرسة الأربعون بالمدينة المنورة، بواقع (26) طالبة للمجموعة التجريبية، و(27) طالبة للمجموعة الضابطة، جرى اختيارهن بالطريقة العشوائية.
وتوصل البحث إلى نتائج أبرزها: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وخرج البحث بعدة توصيات من أبرزها: تدريب معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في أثناء الخدمة، على كيفية تخطيط وتصميم وتنفيذ وتقويم الدروس القرائية بما يتوافق مع مبادئ التعلم التوليدي وما تقوم عليه من تطبيقات تربوية. والعمل على تطوير الدرس القرائي، بما يتيح الفهم القرائي المتعمق، القائم على تحديد العلاقات وتنظيمها بصورة تحسن من نتائج التعلم، من خلال توجيه الاهتمام إلى تعديل صياغة الأهداف التعليمية بما يحقق ذلك.

الكلمات الرئيسية