يستهدف هذا البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيك في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعى لطلاب الصف الاول الثانوي ، وتضمنت مهارات ( الطلاقة – الحساسية للمشكلات – الإفاضة والتوسع – المرونة - الاصالة)، كما تم إعداد اختبار مهارات التفكير الابداعى ، وقامت الباحثة بإعداد البرنامج القائم على الإنفوجرافيك لتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى الطلاب مجموعة البحث، كما أعدت دليل المعلم وأوراق عمل الطلاب بما يتضمنه من أنشطة لتنمية مهارات التفكير الابداعى ، وتكونت مجموعة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى ، ودرست عينة البحث باستخدام البرنامج القائم على الإنفوجرافيك، وطبقت أدوات البحث بعدياً على مجموعة البحث، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الإنفوجرافيك في تدريس التاريخ علي تنمية مهارات التفكير الابداعى لدى الطلاب مجموعة البحث. أن مادة التاريخ تسعى إلى دراسة وتفسير كثير من الأحداث ، وإيجاد العلاقات المتبادلة بينها، ومن ثم ينظر إليها على أنها طريقة منهجية فى التفكير ، أكثر من النظر إليها على أنها معلومات وحقائق يجب حفظها ، لذلك يجب أن تدرس بأساليب متطورة تعكس طبيعتها وتحقق أهدافها ، لاسيما الأهداف المرتبطة بالعمليات العقلية العليا ، وأهمها مهارات التفكير الإبداعى( الهباد ، 2011، 59) .
وجيه محمد دياب, وسام. (2024). برنامج قائم على الإنفوجرافيك فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.1), 691-728. doi: 10.21608/jfeb.2024.290941.1920
MLA
وسام وجيه محمد دياب. "برنامج قائم على الإنفوجرافيك فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 139.1, 2024, 691-728. doi: 10.21608/jfeb.2024.290941.1920
HARVARD
وجيه محمد دياب, وسام. (2024). 'برنامج قائم على الإنفوجرافيك فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.1), pp. 691-728. doi: 10.21608/jfeb.2024.290941.1920
VANCOUVER
وجيه محمد دياب, وسام. برنامج قائم على الإنفوجرافيك فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(139.1): 691-728. doi: 10.21608/jfeb.2024.290941.1920