استخدام استراتيجيَّة مُقترحة قائمة على أنماط فارك (VARK) للتَّعلُّم في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التنسيقي والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنماط فارك (VARK) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التنسيقي والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة, وطُبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثَّاني الإعدادي (عددها ستّون تلميذًا وتلميذة) بمدرستي (عبد الوهاب شلبي الاعداديَّة بكفر الدكروري, والشهيد مصطفى عبد القادر الاعداديَّة بدرين, التابعتين لادارة نبروه التعليميَّة), وتمَّ تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة ضابطة: وتشتمل على ثلاثين تلميذًا وتلميذة يدرسون وحدة " التكاثر واستمراريَّة النوع" وفقًا للطريقة المعتادة , والثَّانية: مجموعة تجريبيَّة: وتشتمل على ثلاثين تلميذًا وتلميذة يدرسون وحدة " التكاثر واستمراريَّة النوع" وفقًا للاستراتيجيَّة المقترحة القائمة على أنماط فارك (VARK) للتعلُّم، وتم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية؛ تمثلت في: دليل المعلم، وأوراق عمل للتلميذات، واختبار تحصيلي، واختبار مهارات التفكير التنسيقي، ومقياس الاندماج الأكاديمي، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين، ثم إجراء المعالجة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية