فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج التفكير العلمي الريادي ESTM في تنمية مهارات التفكير المنتج وتحسين اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير المنتج وتحسين اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، من خلال استخدام نموذج التفكير العلمي الريادي في تدريس وحدتين دراسيتين في العلوم مقررتين على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024م، وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة بحث تكونت من (60) تلميذة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) تلميذةً، والأخرى ضابطة (30) تلميذةً من تلميذات مدرسة أم الأبطال الإعدادية بنات التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، ولقد تمثلت أداتا البحث في اختبار مهارات التفكير المنتج ومقياس اليقظة العقلية، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين حيث طُبقت عليهما أداتا البحث قبليًا، ثم تم تدريس الوحدتين لهما، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتي البحث بعديًا، وأشارت النتائج إلى تفوق أداء تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن أدائهم في التطبيق القبلي وعن أداء تلميذات المجموعة الضابطة بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) من حيث تنمية مهارات التفكير المنتج وتحسين اليقظة العقلية لديهن، كما أسفرت النتائج عن فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج التفكير العلمي الريادي في تنمية مهارات التفكير المنتج وتحسين اليقظة العقلية لدى تلميذات المجموعة التجريبية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات التربوية ومنها ضرورة تطوير مناهج العلوم وفقًا لنهج التفكير العلمي الريادي باستخدام النماذج التدريسية الحديثة وتقديم النماذج الريادية الناجحة للمتعلمين، كما قدم مجموعة من المقترحات البحثية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية