الخصائص السيكومترية لمقياس القلق الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لقياس القلق الاجتماعي للتلاميذ ذوي اضطراب التأتأة وكذلك حساب الخصائص السيكومترية لهذا المقياس، تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية لمقياس القلق الاجتماعي المعد في هذه الدراسة من 20 تلميذ من ذوي اضطراب التأتأة بمركز التربية الخاصة ببنها بمحافظة القليوبية وتتراوح أعمارهم (من 7 إلى 12 سنة) بمتوسط عمري يبلغ 9,6سنة وانحراف معياري يساوي 2,09، تكون المقياس المستهدف إعداده في هذه الدراسة في صورته النهائية من 34 عبارة، أمام كل عبارة ثلاث بدائل، ووفقاً للبدائل الموجودة (دائمًا = 3، أحيانًا = 2، نادرًا = 1)، تكون أعلى درجة للمقياس هي (102)، وأقل درجة هي (34)، يتم الإجابة على المقياس من خلال التلميذ ذوي اضطراب التأتأة بنفسه، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن المقياس الذي تم اعداده في هذه الدراسة يتمتع بمعاملات صدق وثبات مرتفعة وكذلك بالاتساق الداخلي مما يتيح استخدامه كمقياس للقلق الاجتماعي لدي التلاميذ ذوي اضطراب التأتأة.تعد البيئة المدرسية وخاصةً في المرحلة الابتدائية هي المكان المثالي للطفل لإكتساب المهارات الأساسية سواء لبناء شخصيته أو تدعيم وجوده النفسي أو تكوين علاقات اجتماعية مع من هم في مثل عمره الزمني، إلا أنه قد يواجه بعض الأطفال وخاصةً في هذه المرحلة الهامة من حياتهم بعض المشكلات والاضطرابات، منها على سبيل المثال لا الحصر

الكلمات الرئيسية