المهارات اللغوية لدي الأطفال زارعي القوقعة والأطفال العاديين "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربية، الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاختلافات بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال العاديين في أبعاد المهارات اللغوية، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين؛ الأولي تكونت من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال زارعي القوقعة، والثانية من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5.15)، وانحراف معياري قدره (0.799)، ومعدل ذكاؤهم طبيعي، وتألفت أدوات الدراسة من مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ أحمد أبو حسيبة، 2015)، وقد استخدم الباحث الاختبار الإحصائي اللابارامترى (اختبار ت) للدلالة عن الفروق بين المجموعتين، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مفاداها: انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة والأطفال العاديين على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده لصالح الأطفال العاديين، كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده لصالح الإناث، وأيضاً انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية