فعالية نهج القراءة الحوارية باللغة العربية في تحسين فهم النصوص العلمية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية تدخل يعتمد على تصميم حالة واحدة عبر خطوط متعددة لثلاثة طلاب مشاركين من الصم وضعاف السمع بهدف تحسين فهمهم للنصوص العلمية في مادة العلوم. وسعت هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كانت هناك علاقة وظيفية بين استخدام استراتيجية القراءة الحوارية وزيادة مستوى فهم النصوص العلمية لدى الطالبات الصم وضعاف السمع استخدمت الدراسة نصوصا علمية مستخرجة من كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي مناسبة لمستويات القراءة التعليمية للطالبات. وقد استخدمت هذه النصوص لأغراض التقييم في مرحلة خط الأساس وللأغراض التعليمية في مرحلة التدخل. غطت النصوص مواضيع علمية مختلفة وتم توزيعها في مرحلتي خط الأساس والتدخل. وتم تحديد مهارات مادتي (القراءة والعلوم) باستخدام قائمة المهارات المكتسبة من نظام نور، لتقييم مستوى القراءة والمعرفة بالنصوص العلمية. وشملت الدراسة ثلاثة أزواج من المشاركين (طالبات / معلمات)، بما في ذلك معلم واحد، يشاركون في مدرسة ابتدائية مع برنامج دمج للطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة نجران. كانت معايير الاختيار للطلاب المشاركين: الصم وضعاف السمع في المدرسة، والمسجلين في الصف الخامس، ولديهم درجات محددة في مهارات القراءة والعلوم. وأظهرت نتائج الدراسة أن التدخل له تأثير فوري في تحسين فهم التلاميذ الصم وضعاف السمع أثناء القراءة باللغة العربية. وتوصي الدراسة بضرورة إجراء دراسة تجريبية للكشف عن فعالية التدخل باستخدام القراءة الحوارية على مجموعات تجريبية وضابطة حتى يتم تعميم النتائج على أكبر قدر ممكن من التلاميذ الصم وضعاف السمع في المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية