بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ، والتعرف على خصائصة السيكومترية ،
تكونت عينة البحث من ( 50 ) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من مدارس ( التربية الفكرية ببنها ، التربية الفكرية بطوخ ، التربية الفكرية بالعمار ، التربية الفكرية بالخانكة ، التربية الفكرية بشبين القناطر ، التربية الفكرية بقليوب ) بإدرات ( بنها ، طوخ ، الخانكة ، شبين القناطر ، قليوب ) بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من ( 15- 18 ) عاما ، واستخدم الباحثون مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) ( إعداد الباحثون ) ، وأشارت نتائج البحث أنه تم بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) ، كما أنه يتسم بالخصائص السيكومترية من صدق وثبات واتساق داخلي مرتفعين ، وقد اتضح أن مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) قد تضمن عرضا للقيم النظرية ( تغطية المقياس لأبعاد الظاهرة محل القياس ) والقيم التطبيقية ( صلاحية المقياس لأغراض التشخيص النفسي ولأغراض البحث العلمي اللاحق ) مما يسمح بإستخدامه في بحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية