هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ، والتعرف على خصائصة السيكومترية ، تكونت عينة البحث من ( 50 ) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من مدارس ( التربية الفكرية ببنها ، التربية الفكرية بطوخ ، التربية الفكرية بالعمار ، التربية الفكرية بالخانكة ، التربية الفكرية بشبين القناطر ، التربية الفكرية بقليوب ) بإدرات ( بنها ، طوخ ، الخانكة ، شبين القناطر ، قليوب ) بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من ( 15- 18 ) عاما ، واستخدم الباحثون مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) ( إعداد الباحثون ) ، وأشارت نتائج البحث أنه تم بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) ، كما أنه يتسم بالخصائص السيكومترية من صدق وثبات واتساق داخلي مرتفعين ، وقد اتضح أن مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) قد تضمن عرضا للقيم النظرية ( تغطية المقياس لأبعاد الظاهرة محل القياس ) والقيم التطبيقية ( صلاحية المقياس لأغراض التشخيص النفسي ولأغراض البحث العلمي اللاحق ) مما يسمح بإستخدامه في بحوث مستقبلية.
سيد أحمد عبد السميع, جهاد. (2024). بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.3), 481-508. doi: 10.21608/jfeb.2024.275693.1864
MLA
جهاد سيد أحمد عبد السميع. "بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 139.3, 2024, 481-508. doi: 10.21608/jfeb.2024.275693.1864
HARVARD
سيد أحمد عبد السميع, جهاد. (2024). 'بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(139.3), pp. 481-508. doi: 10.21608/jfeb.2024.275693.1864
VANCOUVER
سيد أحمد عبد السميع, جهاد. بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(139.3): 481-508. doi: 10.21608/jfeb.2024.275693.1864