فاعليَّة نموذج ماريل هاردمين الموجّه للدّماغ في تحسين كفاءة التمثيل المعرفي لمعلومات مادَّة الأحياء والتحكم في حدّة التجوُّل العقلي لدى طالبات المرحلة الثانويَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى فاعلية نموذج ماريل هاردمين الموجّه للدّماغ في رفع كفاءة التمثيل المعرفي لمعلومات مادَّة الأحياء والتحكُّم في حدّة التجوُّل العقلي لدى طالبات المرحلة الثانويَّة، وطُبق البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي (عددها ثمانون طالبة) بمدرستي (الشهيد المقدم أحمد رشاد غنيم (المنصورة الثانوية الجديدة بنات سابقًا, وسندوب الثانوية بنات, التابعتين لادارة غرب المنصورة التعليميَّة), وتمَّ تقسيمهنَّ بالتساوي إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة ضابطة: وتشتمل على أربعين طالبة يدرُسنَ باب " تصنيف الكائنات الحية" وفقًا للطريقة المعتادة , والثَّانية: مجموعة تجريبيَّة: وتشتمل على أربعين طالبة يدرُسن باب " تصنيف الكائنات الحية" وفقًا لنموذج ماريل هاردمين الموجه للدماغ، وتم إعداد مواد المعالجة التجريبية متمثلة في: دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالبة، بالاضافة إلى اعداد أدوات البحث ممثلة بـــ: اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات في باب " تصنيف الكائنات الحية"، ومقياس التجول العقلي، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًّا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت نتائج البحث عن الأثر الفاعل لنموذج ماريل هاردمين الموجه للدماغ في مادة الأحياء في رفع كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات, وزيادة حدة التجول القصدي الابداعي, وخفض حدة كلًّا من: التجول الإرادي السطحي, والتلقائي المشتت, وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية