التفاعل بين كثافة مصـادر التعلم الرقميـة (المنخفضة، المتوسطة، المرتفعة) في نظم إدارة التعلم الإلكتروني ومستوى السرعة الإدراكية (المنخفضة، المرتفعة) وأثره على تنمية مهـارات تصميم الصور الثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 القليوبية -; بنها -; حي الفيلات- عمارات أحمد مصطفى عمارة (أ) شقة (14)

2 كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين كثافة مصادر التعلم الرقمية (المنخفضة، المتوسطة، المرتفعة) في نظم إدارة التعلم الإلكتروني ومستوى السرعة الإدراكية (المنخفضة، المرتفعة) وأثره على تنمية مهـارات تصميم الصور الثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (3×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو كثافة مصادر التعلم الرقمية (المنخفضة، المتوسطة، المرتفعة)، ومتغير تصنيفي هو مستوى السرعة الإدراكية (المنخفضة، المرتفعة). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الصور الثلاثية الأبعاد. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة. وتكونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من المستوى الرابع تكنولوجيا التعليم (إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2023، 2024)، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) كثافة مصادر التعلم الرقمية المتوسطة أفضل مستوى كثافة، ثم كثافة مصادر التعلم الرقمية المنخفضة، ثم كثافة مصادر التعلم الرقمية المرتفعة، (2) مستوى السرعة الإدراكية المرتفعة أفضل من مستوى السرعة الإدراكية المنخفضة (3) المجموعة التجريبية (كثافة مصادر التعلم الرقمية المتوسطة ذو السرعة الإدراكية المرتفعة) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين كثافة مصادر التعلم الرقمية ومستوى السرعة الإدراكية. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية