هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من النموذج البنائي العاملي والخصائص السيكومترية لمقياس الحكمة الاختبارية ، الذي أعده الباحث من خلال استخدام التحليل العاملي التوكيدي ، وباستخدام البرنامج الإحصائي Amos، وتوظيف المقياس للتعرف على درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات الحكمة الاختبارية من وجهة نظرهم، استخدم البحث المنهج الوصفي ، ويتكون مقياس الحكمة الاختبارية من (30 ) عبارة تقع في خمسة أبعاد هي : استخدام الاختبار ، تجنب الخطأ ، التخمين ، الاستنتاج المنطقي ،واستخدام المنبهات ، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (570) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة . أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بصدق بنائي وثبات عاليين ،ودرجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات حكمة الاختبار على مستوى الأداة ككل مرتفعة ، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك الطلبة لمهارات حكمة الاختبار وفقاً لمتغير الجنس ، وخرجت الدراسة ببعض التوصيات منها تضمين المناهج لمهارات الحكمة الاختبارية .
سليمان, شاهر خالد أحمد. (2024). النموذج البنائي لمقياس الحكمة الاختبارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا. مجلة کلية التربية. بنها, 35(140.1), 475-504. doi: 10.21608/jfeb.2024.317091.2001
MLA
شاهر خالد أحمد سليمان. "النموذج البنائي لمقياس الحكمة الاختبارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 140.1, 2024, 475-504. doi: 10.21608/jfeb.2024.317091.2001
HARVARD
سليمان, شاهر خالد أحمد. (2024). 'النموذج البنائي لمقياس الحكمة الاختبارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا', مجلة کلية التربية. بنها, 35(140.1), pp. 475-504. doi: 10.21608/jfeb.2024.317091.2001
VANCOUVER
سليمان, شاهر خالد أحمد. النموذج البنائي لمقياس الحكمة الاختبارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(140.1): 475-504. doi: 10.21608/jfeb.2024.317091.2001