النموذج البنائي لمقياس الحكمة الاختبارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس-كلية التربية والآداب - جامعة تبوك - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من النموذج البنائي العاملي والخصائص السيكومترية لمقياس الحكمة الاختبارية ، الذي أعده الباحث من خلال استخدام التحليل العاملي التوكيدي ، وباستخدام البرنامج الإحصائي Amos، وتوظيف المقياس للتعرف على درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات الحكمة الاختبارية من وجهة نظرهم، استخدم البحث المنهج الوصفي ، ويتكون مقياس الحكمة الاختبارية من (30 ) عبارة تقع في خمسة أبعاد هي : استخدام الاختبار ، تجنب الخطأ ، التخمين ، الاستنتاج المنطقي ،واستخدام المنبهات ، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (570) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة .
أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بصدق بنائي وثبات عاليين ،ودرجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات حكمة الاختبار على مستوى الأداة ككل مرتفعة ، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك الطلبة لمهارات حكمة الاختبار وفقاً لمتغير الجنس ، وخرجت الدراسة ببعض التوصيات منها تضمين المناهج لمهارات الحكمة الاختبارية .

الكلمات الرئيسية