الأدوار التعليمية المستحدثة لمنصات تعليم الكبار المعززة بالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مطروح-كلية التربية-قسم أصول التربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استكشاف الأدوار التعليمية المستحدثة للمنصات الموجهة لتعليم الكبار، والمعززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. وقد سلط البحث الضوء على كيفية تطور هذه المنصات من أدوات لنقل المعرفة إلى بيئات تعليمية تفاعلية تقدم محتوى تعليمي مخصص بناءً على تحليل بيانات المتعلمين. كما أستعرض البحث كذلك تأثير الذكاء الاصطناعي في تحسين التعلم الذاتي وتخصيص المحتوى، ودور الأمن السيبراني في حماية بيانات المتعلمين وضمان بيئة تعليمية آمنة. وتضمن البحث أمثلة لمنصات تعليمية رائدة مثل "لينكدإن ليرنينغ" و"دولينجو"، مع تحليل استخداماتها وأثرها على تمكين الكبار من التعلم المستمر في مختلف مجالات تعليم الكبار. كما ناقش البحث التحديات المرتبطة بتكامل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في هذه المنصات وتأثيرهما علي مجالات تعليم الكبار من خلال استحداث أدوار تعليمية جديدة والتي من أهمها : تصميم مواد تعليمية تفاعلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتخصيص المحتوى حسب احتياجات المتعلم و التفاعل المتقدم باستخدام روبوتات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحفيز المتعلمين والإجابة على استفساراتهم في الوقت الفعلي ، ودمج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز لتوفير تجربة تعليمية غامرة وتفاعلية ، كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات لتحسين استخدامه تلك المنصات وضمان استدامتها.

الكلمات الرئيسية