التسويق الاجتماعي الوردي لبرنامج رياض الأطفال بقطاع التربية جامعة الأزهر على ضوء نظام إعداد الطالبة المعلمة: رؤية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع رؤية مقترحة تشتمل على آليات التسويق الاجتماعي الوردي لبرنامج إعداد معلمة رياض الأطفال بقطاع التربية جامعة الأزهر من وجهة نظر خبراء التربية وإدارة الأعمال والاقتصاد بالجامعة، واستخدمت الدراسة منهج التحليل الوثائقي من خلال تحليل نظام إعداد معلمة رياض الأطفال طبقا لما ورد في اللائحة الداخلية المطورة لبرامج قطاع كليات التربية بنين وبنات مرحلة الإجازة العالية عام 2020، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي للكشف عن وجهة نظر الخبراء حول آليات التسويق الاجتماعي الوردي للبرنامج تبعا لأبعاد المزيج التسويقي الوردي (المنتج الوردي - التسعير الوردي - التوزيع الوردي - الترويج الوردي)، حيث استعانت الدراسة بأداة (الاستبانة) التي طبقت على عينة قصدية قوامها (116) خبيرا في قطاع التربية وقطاع إدارة الأعمال وقطاع الاقتصاد بجامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها أنه جاءت درجة الأهمية كبيرة لإجمالي أبعاد التسويق الاجتماعي الوردي من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي (2.74) وانحراف معياري (0.36)، وأوضح حساب فترة الثقة للمتوسط الحسابي لمجتمع الدراسة عند مستوى ثقة 95% أنه يتراوح بين (2.67) و(2.80)؛ وهو ما يؤكد على أهمية المزيج التسويقي الاجتماعي الوردي للبرنامج المختار، وأن آلياته المتضمنة ذات جدوى إذا ما تم العمل على توفرها واتخاذ التدابير حيالها، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم وضع رؤية مقترحة تضمنت في عناصرها مجموعة من آليات التسويق الاجتماعي الوردي للبرنامج.

الكلمات الرئيسية