استخدام القضايا التاريخية الخلافية لتنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب المرحلة الثانوية الفندقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية، جامعة بنها ، بنها، مصر

2 التربية، جامعة بنها، بنها، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى بيان فاعلية استخدام القضايا التاريخية الخلافية في تنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين(الوصفي، والتجريبي) في تطبيق أداتي الدراسة المتمثلتين في (اختبار مهارات الفهم بالسببية التاريخية- مقياس اتجاه طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي نحو القضايا التاريخية) على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي بلغت (25) طالبا وطالبة مجموعة (تجريبية)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات مهارات الفهم بالسببية التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، وكذلك بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي مقياس اتجاه طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي نحو القضايا التاريخية ككل وفي كل بعد من ابعاده لصالح التطبيق البعدي"، مما يؤكد فاعلية استخدام القضايا التاريخية الخلافية في تنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي.
ويوصي البحث الحالي بضرورة استخدام القضايا التاريخية الخلافية في تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ - خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على كيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

الكلمات الرئيسية