أهمية تدريب المعلمين على الممارسات القائمة على الأدلة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: مراجعة منهجية للأدبيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أهمية تدريب معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على الممارسات القائمة على الأدلة من خلال اعتماد (10) دراسة مطبقة على معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد كانت جميع الدراسات ما بين عوام (2015-2023م) وتم الحصول عليها من خلال قاعدة البيانات ScienceDirect، والباحث العلمي Google Scholar. أشارت النتائج إلى إن تدريب معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على الممارسات القائمة على الأدلة يسهم في زيادة معرفتهم بالممارسات القائمة على الأدلة والتي تعد مؤشر حيوي لاستخدام المعلمين لهذه الممارسات، ويمكن لبرامج التنمية المهنية تحسين هذه المعرفة والاستخدام، ويمكن تحسين استخدام المعلمين للممارسات القائمة على الأدلة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال تقديم برامج تنمية مهنية تناسبهم.يعد اضطراب طيف التوحد أحد أنواع الاضطرابات النمائية العصبية الذي يعود ظهوره إلى الطبيب النفسي السويسري الشهير يوجين بلولر Eugen Bleuler عندما إكتشف مصطلح التوحد لأول مرة في عام 1908 لوصف الحالة المنعزلة عن بعض المرضى الذين يعانون مما أسماه بالفصام.

الكلمات الرئيسية