برنامج قائم على الإنفوجرافيك فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

يستهدف هذا البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيك في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم التاريخى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى ، وتضمنت المهارات الرئيسية التالية (الترتيب الزمنى - تحليل الأحداث التاريخية - تحديد السبب والنتيجة للأحداث التاريخية ومهارة الفهم النقدى للأحداث التاريخية)، كما تم إعداد اختبار مهارات الفهم التاريخى ، وقامت الباحثة بإعداد البرنامج القائم على الإنفوجرافيك لتنمية مهارات الفهم التاريخى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، كما أعدت دليل المعلم وأوراق عمل الطلاب بما يتضمنه من أنشطة لتنمية مهارات الفهم التاريخى ، وتكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى ، ودرست مجموعة البحث باستخدام البرنامج القائم على الإنفوجرافيك، وطبقت أدوات البحث بعدياً على مجموعة البحث، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الإنفوجرافيك في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الفهم التاريخى لدى الطلاب عينة البحث. يعد الفهم التاريخي من أهم التحديات التى تواجه المهتمين بمجال تدريس التاريخ ،فقد أصبح من الضرورى الانتقال من استظهار وحفظ المعلومات إلى التركيز على الفهم لدى المتعلمين للوقوف على حقيقة الحدث التاريخى ،وفهمه واستنتاج أسبابه ونتائجه ، وكذلك فهم الحاضر واستخلاص الدروس والتنبؤ بالمستقبل

الكلمات الرئيسية