فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل متعدد الحواس في تنمية مهارات الوعي الصوتي والاستمتاع بالتعلم لدى الطلاب المعلمين ببرنامج الدبلوم العام بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل متعدد الحواس في تنمية مهارات الوعي الصوتي والاستمتاع بالتعلم لدى الطلاب المعلمين(تخصص اللغة العربية) ببرنامج الدبلوم العام (التأهيل التربوي)بكلية التربية، بنين ،بالقاهرة، جامعة الأزهر ؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات الوعي الصوتي المناسبة للعينة، واختباراً لقياس الجانب المعرفي لمهارات الوعي الصوتي، واختبارا أدائيا لقياس الجانب المهاري من الوعي الصوتي، ومقياسا للاستمتاع بالتعلم، كما أعد برنامجا تدريبيا قائما على مدخل متعدد الحواس. واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من بين طلاب مركز التأهيل التربوي بطنطا، وبلغ عددها 80 طالبا وطالبة، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وبعد تدريس البرنامج وتطبيق الأدوات السابقة. وجمع البيانات وتحليلها، أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الوعي الصوتي في الجانبين المعرفي والمهاري، والاستمتاع بالتعلم، لدى الطلاب المعلمين، وأوصى البحث باستخدام برامج أو استراتيجيات قائمة على مدخل متعدد الحواس في تنمية فنون اللغة وأنظمتها المختلفة، كما أوصى بإعادة النظر في برامج إعداد معلمي اللغة العربية؛ بحيث تحتوي على مقررات تعد الطلاب المعلمين لأداء مهامهم بطريقة وظيفية، بعيدا عن الاجتهادات الشخصية.

الكلمات الرئيسية