استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ,وتكونت مجموعتي البحث من (62 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقسمت إلي مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (30)تلميذ بمدرسة (حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية بنين ) ودرست موضوعات وحدة (تاريخ مصر عبر العصور القديمة )ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول بالطريقة المتبعة , ومجموعة تجريبية عددها (32)تلميذة بمدرسة (مدرسة ومكتبة منشأة بدوي الإعدادية للبنات )ودرست نفس الوحدة باستخدام المواقع التراثية التاريخية,وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التخيل التاريخي ,وتم تطبيق الاختبار قبليا وبعديا علي مجموعتي البحث ,وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية استخدام المواقع التراثية التاريخية في تنمية بعض مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ,ويوصي البحث بضرورة استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل التعليمية المختلفة ,وضرورة تدريب المعلمين علي أسس وإجراءات استخدامه لما يحققه من أهداف تربوية منشودة .

الكلمات الرئيسية